تظليـل الكود
السبت، 16 يناير 2016
10:00:00 م

تعرف على تقنيات السيو و تهيئة المواقع في محركات البحث

تعد تقنيات السيو و تهيئة المواقع في محركات البحث من أهم اساليب التسويق الإلكتروني. حيث أن 80% ممن يستخدمون الانترنت يعتمدون علي محركات البحث لإيجاد مايبحثون عنه.

Search Engine Optimization
Search Engine Optimization


أصل كلمة سيو SEO :

 هي اختصار لـ Search Engine Optimization”” وتعني تحسين محركات البحث، حيث أن النسبة الأكبر من الزيارات للموقع الإلكتروني تأتي من محركات البحث مثل جوجل و بينج و ياهو وغيرها…

ووفقآ لبعض الدراسات فإن أكثر من 30% من عدد الضغطات تكون على النتائح الثلاث الأولى المتصدرة لصفحات البحث، وتلك النتائج نسميها في مجال عملنا بالمثلث الذهبي. حيث أن التنافس بين كل المواقع يكون علي إعتلاء قمة المثلث الذهبي أو كحد أدني التواجد ضمن الـ 3 مواقع التي تحتل المثلث الذهبي في نتائج البحث.
س : ما هي أهمية تحسين ظهور موقعك في محركات البحث وسرعة أرشفة المحتوى SEO !

السر يكمن في الحصول على المزيد من الزوار أو ما يسمي بـ الـ Traffic وبالتالي شعبية موقعك والتعريف بخدماتك أو منتجاتك يعتمد إعتمادآ كليآ علي تسجيل معدل مرتفع من الزوار Traffic لأن ذلك يساهم بقوة في زيادة ارباحك بطريقة معدلات الظهور.



س: ما هو الزحف !


يرسل محرك البحث مهام الزحف إلى البوتات (GoogleBot)
البوتات دي عبارة عن مجموعة أجهزة لها قدرات فائقة سواء من الهاردوير او البرمجيات، والتي تستخدم خواريزميات “سرية” للانتشار في الويب كالعناكب والبحث عن “وفي داخل” المواقع عن المحتوي ثم ارشفته في جوجل.
لتقوم بدورها بالانتشار وتصفح روابط الموقع الالكتروني. إذا كان لديك موقع جديد قمت بإطلاقه على جوجل، فيجب عليك أن تبدأ العمل على السماح لهذه العناكب ببدأ الزحف إلى موقعك واكتشاف صفحاته. ولا تنتهي مهمة هذه العناكب بالزحف فقط وإنما بعد اكتشاف المحتوى سوف تبدأ بعملية الأرشفة.
س: ما هي الفهرسة !


عندما يجد العنكبوت (بوت) موقعك ويبدأ الزحف على هذا الصفحات فإنه يقوم بإضافتها لقائمة الصفحات التي قام بالزحف لها سابقة والتي تنتمي إلى نفس التصنيف. وهذه العملية تسمى بالأرشفة. وفي البحث ستجد أن المحتوى يتم ترتيبه بشكل منهجي حسب الفئة , الكلمة, المرجعية وغيرها. مما يوفر للباحثين أن يجدوا مايبحثون عنه بكل سهولة وبنتائج مضمونة.

يقوم جوجل أيضاً بعمل فهرسة من نوع مختلف حيث أنه يقوم بحفظ نسخة كاملة من الصفحة في آخر عملية زحف قام بها وهو ما ينتج عنه النسخة المخبأة التي قد لا تكون موجودة فعلياً أو تم نقلها لكنها تحفظ في ذاكرة جوجل منذ آخر زيارة لموقعك.

أنت كمستخدم لنظام البحث في جوجل وعند قيامك بإدخل عبارة بحث ولتكن على سبيل المثال (MTS) فإن جوجل يتوجه بسرعة إلى هذه الصفحات التي تم أرشفتها سابقاً للحكم أي صفحة منها تناسب هذه الكملة أو عبارة البحث المدخلة للعودة بنتائج تجيب عن استفسار الباحث وعن طلبه, وباستخدام خوارزميات رياضية معقدة جداً و عوامل مرتبطة بالصفحات المؤرشفة تستطيع جوجل اختيار الصفحات الأولى التي يجب عرضها للمستخدم وهو الأمر الذي جعل من جوجل عملاق البحث في العالم.

كل هذا الذي تحدثنا عنه بالنسبة للزحف والأرشفة يقودنا إلى سؤال واحد كأصحاب مواقع جديدة وهو كيف يمكنني إخبار جوجل عن موقع وكيف يمكنني البدء بإرسال صفحات موقعي لأرشيف البحث.

تقنيات السيو و تهيئة المواقع في محركات البحث

هناك ثلاث خطوات رئيسية لضمان نجاح مهمتك في أرشفة المواقع وتسجيلها في محركات البحث:
التأكد من زحف عناكب جوجل إلى موقعك.
أرشفة صفحات موقعك في جوجل.
الحصول على نتائج متقدمة في عمليات البحث.


سنتعامل مع محرك البحث جوجل كمثال تطبيقي لموضوع المقال حيث أنه يعتبر أهم وأشهر محركات البحث
وسنناقش تلك الخطوات بشئ من التفصيل ...


• إنشاء حساب في أدوات مشرفي المواقع في جوجل :


الحصول على حساب في أدوات مشرفي المواقع من Google وحساب في Google Analytics “إحصائيات جوجل” أمران في غاية الأهمية وحساب المشرفين مهم جداً . سجل موقعك هنا  هذا الحساب سوف يمكنك التحقق من الزحف إلى موقعك وإعطائك نسبة للزحف اليومي إلى الموقع، كما هو موضح في الصورة ادناه.

• خرائط الموقع XML و HTML :

تعتبر خرائط الموقع على إختلاف أشكالها من أهم العوامل المساعدة في زحف جوجل لجميع صفحات موقعك , بالنسبة للنوع الأول من خرائط الموقع والتي تكون بصيغة XML والتي يتم توليدها عن طريقة إضافات سيوالعاملة على ووردبريس , والتي يتم إضافتها لاحقاً في أدوات مشرفي المواقع والتي تساعد جوجل على التعرف على جميع روابط موقعك القديمة وأيضاً المواقع الجديدة التي تم إنشائها مؤخراً . وأما بالنسبة للنوع الآخر والذي يكون على هيئة صفحة HTML تحوي على جميع روابط موقعك فإنه أيضاً بالأهمية بما كان حيث يقوم بتقوية وتعزيز روابط موقعك الداخلية.

• بناء وصلات قادمة لموقعك :

بناء الروابط الخارجية أمر مهم وخصوصاً عند اختيارك لإستراتيجيات بناء روابط قوية على مواقع لها شعبية مرتفعة وبطرق طبيعية هذا الأمر سيؤدي بزاحف جوجل للتوجه إلى موقعك عن طريق تلك المواقع المرتبطة بك. ولكن لاحظ أن الإرتباط العشوائي قد يؤدي بموقعك لتصنيفه ضمن مواقع السبام فالغاية الأولى والأهم من الروابط الخارجية هي ربط موقعك بمواقع مشابهة وبطرق سليمة وطبيعية .

•الملف الشخصي على Google+ :


إنشاء ملف تعريف في + Google وإضافة رابط لموقع الويب الخاص بك في خيار معلوماتي يعتبر ذو فائدة كبيرة لموقعك. أضف إلى + Google مشاركات تحتوي على وصلات إلى موقع الويب الخاص بك. وكون تلك الروابط قادمة من مصنع Google bot لذلك ستكون ذات أهمية كبيرة جداً . وسوف تستفيد أيضاً من بناء معالم موقعك وتوجهه على الشبكة الإجتماعية Google+.



• إضافة موقعك في الدليل العالم المفتوح Dmoz.org :

جوجل والكثير من المواقع الأخرى تستخدم الدليل المفتوح دموز لسحب بيانات المواقع المؤرشفة منها وأيضاً الزحف إلى تلك المواقع عن طريق دموز وأيضاً إضافة الموقع في الدليل المفتوح له أهمية في زيادة شعبية موقعك ومن هنا كان لا بد لأصحاب المواقع بالسعي بشكل دائم لإضافة مواقعهم إلى الدليل المفتوح.

• الكود البرمجي النظيف :

يمكنك جعل الطريق أمام بوت جوجل معبد وسهل لأرشفة موقعك بطريقة سريعة ودون مشاكل عن طريق تنظيف الكود البرمجي وذلك بتطبيق أساسيات W3C وأيضاً يجب عليك أن لا تكثر من التعليمات البرمجية المحيطة بالنص الذي تقدمه في موقعك فقد لا يرى الزوار ذلك الكم من الأكواد البرمجية لكن عناكب البحث والأرشفة تجد تلك الأكواد مما يؤدي لإعاقة عمل عناكب البحث وبطئ الأرشفة في موقعك. وأيضاً عليك دائماً الحرص على أن تكون نسبة النص إلى HTML جيدة .


• موقع أسرع = أرشفه أسرع :

كانت ولا تزال سرعة الموقع وسرعة استجابة السيرفر من أهم العوامل المساعدة على زيادة سرعة الأرشفة فكلما كانت صفحات موقعك لها قابلية على التحميل بسرعة عالية كلمات أصبحت قابلية الأرشفة أسرع وأعلى لذلك كان لا بد لصاحب الموقع العمل على زيادة سرعة موقعه بجميع الطرق الممكنة , هناك طرق مجانية تستطيع القيام بها بنفسك تساعدك على تحسين سرعة أداء موقعك في محركات البحث , وهناك طرق مدفوعه بتكلفة بسيطة لا تتعدى الـ 5 دولار مقدمة عن طريق خبراء يقومون بتحسين سرعة الموقع في جوجل ومساعدتك في الحصول على أفضل نتيجة ممكنة في الوصول لموقع أسرع.

• التأكد من الروابط الداخلية لموقعك جيدة ومتينة :

من المهم جداً عمل هيكلة صحيحة لربط صفحات موقعك الداخلية مع بعضها البعض ويتم ذلك بعدة طرق منها مشاركات مشابهة أو مشاركات أخرى لنفس العضو وغيرها من الطرق ولكن عليك الحرص على أمر آخر مهم وهو عدم تضمين أكثر من 200 رابط في كل صفحة حتى لا تخالف سياسات المحتوى وتعرض موقعك لخطر الحظر .

• التنقل الجيد في الموقع :

أنت لا تبني الموقع فقط لمحركات البحث وإنما للزوار وما يساعد في أرشفة موقعك هو قدرة الزوار على التنقل داخل موقعك بحرية وأن يكونوا على دراية بجميع المداخل والمخارج للمشاركات وإتاحة إمكانية التنقل بكل سهولة ضمن الموقع والعودة من المشاركة إلى الصفحة الرئيسية بسهولة هذا من شأنه أن يعطي سهولة في التنقل ومرونه في حركة الزوار على موقعك.

• الحفاظ على محتوى متجدد :

كل الخطواط السابقة هي ليست ذا قيمة في حال لم يكن موقعك يحتوي على محتوى متجدد فالمحتوى هو نواة السيو وتخصيص محركات البحث والأرشفة والزحف , نعم كتابة محتوى متجدد هي أهم عامل من عوامل الأرشفة السريعة والمحتوى الحصري الفريد والمفيد هو سلاحك والذي يساعدك على بناء موقع قوي وذو سمعة مميزة تكسب من خلاله ثقة محركات البحث ويضمن لك أيضاً الوصول لأعلى عمليات البحث والمثلث الذهبي في جوجل.

• الصور وصداقة محركات البحث :

الكثير منا يستخدم الصور، ولكن كما الصور مفيدة فى كثير من الأحيان فهى أيضا مضرة خصوصا إذا لم تحسن أستخدامها بالشكل المفهوم لمحركات البحث وكمثال استخدمنا صورة معبرة عن الحاسب الألي ولم نضع لها أي وصف أو نص معبر ALT وبالتالي أصبحت كتلة صماء لمحركات البحث والأدهى إذا قمت بتسمية الصورة بإسم غير معبر وغير مفهوم مثلا untitiled.jpg ، وللإسف كثير من أصحاب المواقع والمدونين لا يهتمون بتلك النقاط حيث يركز علي وضع أكبر كم من الصور للفت الأنتباه بدون فهم بعض الوسوم المساعدة التي تساعد بتحسين أرشفه الصور.

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق