تظليـل الكود
الجمعة، 22 يناير 2016
4:00:00 م

تعرف علي مصمم الويب ومطور الويب والفرق بينهما Designer vs Developer

تعرف علي مصمم الويب ومطور الويب والفرق بينهما

Designer vs Developer
Designer vs Developer



Designer vs Developer
هذه الشركة تبحث عن مصمم ! وهذه الشركة تبحث عن مطور !!! .”أما اذا كنت من سكان المحروسة فانت حيكون مطلوب منك انك تشتغل الاتنين ومش بعيد كمان جرافيك ديزاينر :)
تعالوا مع بعض نقرأ المقال…



كثيرا من المبتدئين فى دخول عالم الويب وتعلم كيفية انشاء مواقع الويب يخلطون بين تصميم المواقع وبرمجة او تطوير المواقع . فهم يريدون ان يقوموا بتصميم الموقع وتفعيلة اى برمجتة فى ان واحد اعتقادا منهم ان التصميم والبرمجة شىء واحد . فاسمحوا لي في هذا المقال ان نستعرض سويآ الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب.





الويب ديزاينر Web Designer
هو مصمم صفحات الانترنت او المواقع الالكترونية ،ووظيفته الأساسية هي إنشاء وتصميم موقع بالكامل و لكن تركيزه يكون على الشكل والجمال و الإخراج العام مجتهدا فى اضافة اللمسة الفنية التى تضفي التميز والرقى للموقع .

الويب ديزينر يقوم بتحليل طلب العميل والبدء بعمل تخطيط وأنشاء تصميم حي لطلبات العميل، فمثلا يعرف من العميل درجات اللون المحببه إليه لأنشاء الموقع ، شعار الشركة ، الهدف من الموقع ، الصور المطلوب اضافتها . ثم يقوم عمل التصميم وعرض بروفه ..أو ديمو للموقع حتي يتسني للعميل رؤيته ثم يقوم بتحويل هذا التصميم من صورة إلي صفحة ويب Html.

وبموافقة العميل على التصميم يكون قد انتهى بشكل نهائى عمل الويب ديزينر او مصمم الموقع .




الويب ديفيلوبر Web Developer
ياتى بعد ذلك دور او مهام الويب ديفلوبر Web Developer مطور الموقع او مبرمج الموقع فهو شريك أساسي للمصمم وهو الذي يتسلم منه التصميم .حيث يبدا فى التعرف على طلبات العميل فعليا والمدخلات والمخرجات.والعمليات المطلوبة بالموقع وعلي أساسها يحلل الطلب ويقوم بعمل قاعدة البيانات Databaseالتي سوف تكون مخزن لبيانات الموقع.ويحدد أنواع البيانات ..وبعد ذلك يقوم بتحليل الموقع واستخدام اى لغة من لغات برمجة الويب مثل .Php or Asp.net ومن خلالها يقوم ببرمجة الموقع وعمل لوحة تحكم Content Management System تمكن صاحب الموقع من إدارة موقع الويب وتحديث وإضافة المحتوي. و كذلك الحذف او التعديل وغيرها من العمليات المطلوبة . كل هذا من خلال لوحة تحكم واحدة. كما يقوم مطور الويب بعملصلاحيات للإفراد… هذا مدير عام وهذا مشرف وهذا مجرد مستخدم يمكنه التسجيل في الموقع، ولكل شخص صلاحية معينة ينفذها بالموقع ولا يتعدي صلاحيات الآخرين. وأيضا يركز علي حماية الموقع وتأمينه ضد عبث المخترقين والوصول لقاعدة البيانات.




وهكذا نكون قد تعرفنا على الفرق بين مصمم الويب Web Designer ومطور او مبرمج الويب Web Developer .



والسوال الان ما هى البرامج واللغات التى يستوجب على كل من المصمم والمطور اجادتها واتقانها .
  • Web Designer
  • – يهتم بمظهر الموقع – يستخدم HTML – CSS – JavaScript – يهتم بالالوان والتصميم. – بورتفوليو الأعمال أهم من الشهادة العلمية.
  • – متوسط الراتب 47 الف دولار سنويآ
  • Web Developer
  • – يهتم بأداء الموقع – يستخدم PHP .NET Python V Ruby – يهتم بالتفكير المنطقي وتقنيات عمل الموقع. – يجب ان يجتاز اختبارات ويحصل علي شهادات في التكويد.
  • – متوسط الراتب السنوي 85 الف دولار.
هذا ويعتبر كل من المصمم والمطور هما شريكان أساسي بموقع الويب لأخراجه إلي النور من مجرد فكرة إلي موقع فعلي يتفاعل مع الزوار ويحقق الفائدة المرجوة منه .
ونصيحتى لكل مبتدىء فى عالم الويب تمهل ولا تتسرع وحدد الى اى من المجالين تحب وتفضل هل تحب الكود والبرمجة ام تحب التصميم .

شاهدأيضا : 

0 التعليقات:

إرسال تعليق